الأربعاء 17 مايو 2023 | 02:03 م

تعرّف على فعاليات المتاحف المصرية في الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

شارك الان

تحتفل المتاحف المصرية التابعة لقطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار غدا الخميس باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، ويحمل هذا العام شعار "المتاحف.. الاستدامة وجودة الحياة"، حيث تنظم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والتي تحرص من خلالها على دمج ذوي الهمم فيها. حيث ينظم المتحف المصري بالتحرير معرضا أثريا مؤقتا بعنوان "التراث الصناعي".
كما ينظم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية محاضرة عن دور المتاحف المستدامة وورشة تفاعلية للحضور عن العلاج بالفن بمتحف الفنون الجميلة، فيما ينظم متحف الفن الإسلامي معرضا أثريا مؤقتا بعنوان "عز دائم" ويستمر حتى ٤ يونيو القادم، كما ينظم المتحف الإسلامي ورشة لطباعة الزهور والزخارف الإسلامية على النسيج، وورشة لعمل بعض منتجات الخوص وسعف النخيل،الى جانب ورش تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة للحرف التراثية بالتعاون مع جمعية عطاء السماء والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان ومؤسسة أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة.
فيما ينظم متحف الغردقة مجموعة من الفعاليات منها عرض اسكتش فني من التراث المصري وورشة تعليمية عن فن "الماركتريه / تطعيم الخشب" وعرض افلام وثائقية عن نشأة وتاريخ هذا الفن في مصر القديمة.
كما ينظم متحف المركبات الملكية ببولاق معرضا أثريا مؤقتا بعنوان "مظاهر الحياة والرفاهية في الأسرة العلوية" الى جانب مجموعة من الفعاليات منها ورشة إعادة تدوير، وجلسة نقاشية حول مفهوم الاستدامة.
ويحتفل متحف ملوي بالمنيا باليوم العالمي للمتاحف بتنظيم معرض أثري مؤقت بعنوان "الرفاهية في مصر القديمة" يستمر حتى ٣٠ يونيو القادم، الى جانب ورش فنية، فيما ينظم متحف سوهاج القومي معرضا أثريا بعنوان "النسيج المصري عبر العصور.
كما ينظم متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية جولة افتراضية بالتعاون مع المركز الاستكشافي للعلوم غرب المنصورة، ومحاضرة بعنوان متاحف نحو الاستدامة.
فيما ينظم متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 3 معرضا مؤقتا بعنوان "رحلة الخلود" الى جانب مجموعة متنوعة من الفعاليات منها محاضرة عبر تطبيق زووم عن استدامة المتاحف. 
كما ينظم متحف ركن فاروق بحلوان ورشة حكي أثرية عن الملوك والملكات في مصر القديمة ،وجولات ارشادية متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وندوة لألقاء الضوء على أهمية دور المتاحف في نشر الوعي الثقافي والحضاري والتواصل المجتمعي.
وينظم متحف السويس القومي معرضا أثريا بعنوان "أيادي مصرية" ويستمر لمدة أسبوعين، وندوة ثقافية عن عيد العمال وموقع دير المدينة، فيما ينظم متحف الأقصر للفن المصري القديم مجموعة من الفعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة، بينما ينظم متحف كوم أوشيم بالفيوم جولة إرشادية بعنوان مومياء وتابوت. 
فيما ينظم متحف الإسماعيلية معرضًا أثريًا بعنوان حضارة أبهرت العالم يستمر حتى نهاية شهر مايو الحالي، وورشة إعادة تدوير باستخدام الورق والبلاستيك للأطفال من سن ٨ - ١٤ سنة بالإضافة الى جولات إرشادية للزوار. 
ويحتفل متحف الوادي الجديد باليوم العالمي للمتاحف من خلال تنظيم معرض أثري بعنوان "الغزل والنسيج من وحي تراث الواحات" ويستمر لمدة أسبوعين، وندوة علمية عن النسيج عبر العصور القديمة وأهم أدواته، فيما ينظم متحف أسوان معرضا عن "الاوستراكا العربية" ويستمر حتى نهاية الشهر إلى جانب ورشة رسم وتلوين لأطفال قصر ثقافة أسوان وندوة عن أهمية المتحف بالإضافة إلى جولات ارشادية للزوار. 
فيما ينظم متحف التحنيط بالأقصر ورشة فنية عن الحلي عند المصريين القدماء، بينما ينظم متحف التمساح بأسوان ورش فنية للأطفال ،وندوة عن مفهوم الاستدامة وجولات ارشادية للزائرين.
وينظم متحف ايمحتب بسقارة محاضرة عبر تطبيق زووم بعنوان العمارة والطب في ضوء بعض مقتنيات المتحف، فيما ينظم متحف بني سويف ورشة تعليمية وفنية ومحاضرة عن مفهوم المتحف ودوره.
كما ينظم متحف رشيد الوطني ورشة عمل بعنوان المخترع الصغير، وعرض مسرحي عن التلوث البيئي وورش تعليمية خاصة بإعادة التدوير، فيما ينظم متحف بورسعيد القومي شرح مبسط لأصدقاء المتحف عن دور المتاحف في تنمية المجتمع ، وعرض فيديو للتوعية بآداب زيارة المتاحف، وورش عمل عن كيفية إعداد سيناريو العرض في قاعات المتحف، الى جانب زيارة لمتحف النصر ببورسعيد.